معلومات عن القواقع البحرية وانواعها ( الصدف )

القواقع هي الطبقة الخارجية الصلبة والتي تمثل الهيكل الخارجي لبعض الكائنات البحرية والتي تعرف بإسم الصدف، وسنعرض لكم في هذا المقال بعض معلومات عن القواقع بأنواعها.

يصنعها الكائن البحري لحماية جسده الرخو. فالقواقع بيت الرخويات وهي مجموعة من الحيوانات اللافقارية  والتي تضم حوالي 50 ألف نوع، منها القواقع والتي تسمى أيضا بالصدف أو قشرة البحر. ويتكون  هيكلها من كربونات الكالسيوم أو الكيتين. وتتواجد  في بيئات متعددة مثل الغابات والأنهار والبحار والبرك.

وبعض القواقع  لها أشكال جميلة وألوان ساحرة ومختلفة، وبعضها غير ملون. وتوجد أحجام مختلفة من القواقع البحرية منها أصداف قواقع البحر الزجاجية التي توجد في أماكن عديدة من العالم وهي أصغر الأصداف حجمًا، ومنها قواقع كبيرة الحجم مثل صدفة حيوان السُّمان  الضخم أو البطلينوس العملاق الذي يعيش في مناطق جنوبي المحيطين الهادئ والهندي، حيث يصل طولها إلى أكثر من متر وتزن 230 كجم.

معلومات عن القواقع البحرية

هناك آلاف الأنواع من القواقع. وتمثل القواقع البحرية أكبر مجموعة فيها، تعيش  قواقع البحرعلى شواطئ البحر وفي قاع المحيطات. وتتنفس القواقع البحرية عن طريق الخياشيم ويكون لها أصداف أو هياكل خارجية تحمي جسمها الرخو. تتكون من مواد يفرزها الكائن البحري من معدته لتكون الغطاء الخارجي الصلب للصدفة.

 

أنواع قواقع الرخويات

يوجد خمس أنواع رئيسية للقواقع وهي:

  1. قواقع أحادية المصراع: تضم  هذه المجموعة. قواقع تمتلك أصداف أنبوبية الشكل تلتف حول جسم الحيوان على شكل حلزوني، يزداد ارتفاع الصدفة مع نمو جسم الحيوان. ويكون  لها فتحة واحدة ويقع الجزء الرخو من جسم الحيوان قرب فتحة الصدفة. ويكون المسار يميني ولذلك تسمى تلك الأصداف أصدافًَا يمينية. ويوجد أنواع قليلة ذات مسار يساري. ويوجد غطاء للفتحة يحمي الحيوان من الأعداء. وتعيش في المياه العذبة أو على اليابسة.

 

  1. قواقع ثنائية المصراع: في هذه المجموعة  يتكون القوقع من صدفتين تتحركان بمفصَّلات تشبه الأسنان في شكلها. تبقى الصدفتان مفتوحتان في وقت الراحة وعدم وجود أعداء بواسطة نسيج مطاطي عريض يعمل كساند للصدفتين.وهناك عضلة أو عضلتين قويتان تلتصق بكلتا الصدفتين لإغلاقها عند وجود الأعداء. ومن أنواعها بلح البحر والمحار.

 

  1. قواقع السنية: تتواجد هذه المجموعة على شكل الإبر الطويلة مفرغة  والتي تنحني قليلاً عند أحد الأطراف، وتتواجد فتحة على كلا الجانبين . وتعيش في الرمل أو الطين في قاع المحيطات أو على الشواطئ.

 

  1. قواقع الخياتين: تتكون الصدفة في هذه المجموعة من ثماني قطع متحركة، تعرف بالصفائح وترتبط هذه القطع بحزام جلدي يشبه المفصلات تُمكِّن الحيوان من الحركة بسهولة، وتعيش في شواطئ المحيط الهادي.

 

  1. الأخطبوطات والحبارات: أفراد هذه المجموعة تحتوي أجسادهم على الصدفة بداخلها. وتكون هذه الصدفة اسفنجية وخفيفة ولكنها تدعم جسم الحيوان جيدا.

 

تركيب صدفة القواقع

تتكون الصدفة من ثلاثة طبقات وهي:

  1. الطبقة الخارجية من الصدفة: وتعرف أيضا بالطبقة الموشورية من القوقع وهي طبقة من البروتين الداكن غير المتكلس تعمل على حماية حافة القشرة أثناء نموها. وتمثل هذه الطبقة الأساس الهيكلي الذي تبنى عليه الطبقات الأخرى.
  2. الطبقة الوسطى من الصدفة: وتعرف باسم الطبقة الصفاحية وهي تتكون من كربونات الكالسيوم الصلبة وتظهر بشكل طباشيري.
  3. الطبقة الداخلية من الصدفة: وتعرف باسم طبقة عرق اللؤلؤ وتتميز هذه الطبقة بقوتها وصلابتها. وقد تكون لامعة أو باهتة كما في قواقع الكَوْكل وقواقع الأسِقَلَوب أو المحار المروحي.

 

تحتوي كل طبقة من هذه الطبقات على نوعية معينة من كربونات الكالسيوم، وهي نوع من الجير يوجد في الرخام وأنواع أخرى من الصخور، وبعض أنواع المعادن المستخلصة من غذاء القوقع والتي تعطي هذه الطبقات الصدفية قوتها ومتانتها.

الصدفالقواقعالقواقع البحريةانواع القواقع البحريةقواقعمعلومات عن القواقع البحرية
Comments (0)
Add Comment