كيفية تدريب الكلاب الصغيرة والكبيرة على الطاعة والحمام

0

المحتويات

تدريب الكلاب.. التدريب هو مفتاح الكلب الجيد، فعند قيامك بتدريب الكلب فإنك بذلك تبني لغة خاصة بينكما سواء من خلال الكلمات، الصفارات، الإشارات اليدوية، وغير ذلك من الطرق، حيث أنه من المفيد أن يعرف الكلب بعض الأمور الأساسية عند التعامل مع المشكلات الموجودة أو التي قد تتطور مستقبلاً.

تدريب الكلاب

 

يعتبر التدريب السليم للكلاب من بين الإحتياجات الأساسية للكلب، فمن الضروري أن تبدأ تدريب كلبك الخاص في أقرب وقت ممكن لتفادي مشاكل بعض الكلاب الخطيرة، وقد يظن البعض أن عملية تدريب كلاب هي من الأمور الصعبة  وخصوصاً إذا كان الكلب هو أول كلب تتملكه، ولكن في الحقيقة فإن هذه المهمة ستكون أقل صعوبة من المتوقع إذا أخذتها خطوة بخطوة، وسوف نتعرف فيما يلي على بعض المعلومات الهامة عن أساسيات كيفية تدريب الكلاب:

  • بدء برنامج طاعة الكلاب، حيث يجب أن تتعلم كيفية تدريب الكلاب على الطاعة قبل البدء في عملية تدريب الكلب الخاص بك.
  • التعزيز الإيجابي، حيث أنه يوجد اتفاق بين غالبية محترفي الكلاب على أن الطريقة الإيجابية هي الأفضل لكلاً من المدرب والكلب من بين الطرق المختلفة المتبعة لتدريب الكلاب.
  • تدريب الكلب بواسطة استخدام الألعاب، حيث أن الجميع يعلم أنه من السهل أن تتعلم شيئاً ما عندما تقضي وقتاً ممتعاً، لذلك حاول القيام بتنفيذ بعض الألعاب في النظام المتبع لتدريب الكلاب، حتى يكون تدريب الكلب ممتعاً.

 

تدريب الكلب على الحمام

 

يجب أن تأخذ وقتك في تدريب الكلاب على الحمام لتجنب حدوث حوادث مستقبلية، حيث أن تدريب الكلب على استخدام الحمام يعتبر سلوك مدى الحياة يجعل حياتك أسهل، وسوف نتعرف فيما يلي على الفرق بين تدريب الكلاب الصغيرة والكبيرة على استخدام الحمام:

الفرق الأساسي بين تدريب الكلب الكبير، وتدريب الكلاب الصغيرة على الحمام، هو أن الكلب الصغير لا يمكنه الإنتظار غير ساعتين فقط بين الرحلات بالخارج على استخدام الحمام، بينما الكلب الكبير يمكنه الإنتظار لعدة ساعات، فيجب وضع ذلك في الإعتبار عند قيامك باختيار الكلب الذي ترغب في إضافته لعائلتك.

 

خطوات تدريب الكلب على الحمام

 

سواء كنت تقوم بتدريب كلباً كبيراً أو كلباً صغيراً على استخدام الحمام بالخارج، فهناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها مثل إنشاء روتين، ومكافأة الكلب على حسن السلوك، والتدريب على الصناديق، والإشراف عند وجودك في المنزل، والحبس عندما تكون خارج المنزل، وسوف نتعرف على كلاً منها بالتفصيل:

 

1- إنشاء روتين

 

  • الجزء الأهم في تدريب الكلب على استخدام الحمام هو وضع جدول زمني، حيث أن إنشاء الروتين يعتبر هو الطريقة الأكثر فعالية لتعليم الكلب أين ومتى يمكنه ممارسة عمله، ولا يعني ذلك تحديد موعد للحمام فقط بل يجب أيضاً وضع جدول زمني لتناول الطعام من أجل مساعدة الكلب على تنظيم جهازه الهضمي.
  • قم بالبدء في إعداد روتين لكلبك الخاص من خلال تحديد الأوقات التي يمكنك اصطحابه فيها خلال اليوم لاستخدام الحمام، وعادةً ما تكون أفضل الأوقات هي في الصباح عندما يستيقظ الكلب، ثم كل ساعتين بعد ذلك بالنسبة للكلاب الصغيرة، أو بعد وقت اللعب، أو بعد الوجبة، وبمجرد اعتياد الكلب على الروتين، سيمكنه معرفة الأوقات المناسبة لاستخدام الحمام.
  • يجب تعليم الكلب مكان الحمام الذي تذهب إليه، قم باصطحاب كلبك في نفس المكان كل مرة حتى يعرف أن هذا المكان هو مكان الحمام المخصص له.
  • استخدم بعض العبارات الأساسية في كل مرة تريد أن يذهب فيها الكلب إلى الحمام مثل “الخارج”، أو “اذهب قعادة، سوف يساعد هذا على تعزيز المفهوم لدى الكلب.

 

2- الحمد والعقاب

 

  • عندما يذهب الكلب إلى الحمام قم بمكافأته على الفور، فقم بوضع قطع من الأكل الصحي في جيبك وعندما يذهب الكلب إلى الحمام كافئه بإعطائه الطعام اللذيذ، والثناء اللفظي أيضاً يعتبر تعزيزاً إيجابياً.
  • أما من حيث العقوبة، فيجب عليك الإبتعاد عن توبيخ الكلب لوقوع الحادث، ولكن إذا شاهدته يفعل ذلك في المنزل قبل أن يكمله فقم بحمله واصطحابه إلى مكان الحمام المخصص له، وإذا انتهى الكلب من استخدام الحمام في الخارج فأعطيه الثناء والمكافأة.

 

3- تدريب الصناديق

 

  • يعد تدريب الكلاب على المنزل من الأشياء الأولية في التدريب التي تحتاج إلى العمل مع الكلب، ويمكن أن يكون تدريب الصناديق مفيداً للغاية في عملية التدريب، حيث يتم استخدام الصندوق للحفاظ على الكلب عندما لا تكون قادر على الإشراف عليه، وذلك لأن معظم الكلاب لا تقوم بالتبول في أماكن نومهم، لذا سيحاول الكلب الإمساك عن التبول عندما يكون في قفصه.
  • هناك عدة أنواع للصناديق يمكن أن تقوم بالإختيار فيما بينها، مثل القفص السلكي، أو الصندوق النايلون، أو ناقل الحيوانات الأليفة سواء كانت قماش ناعم، أو بلاستيكية.
  • يعتبر قفص الأسلاك هو الأكثر استخداماً، حيث يسمح للكلب برؤية الأحداث حوله، كما أنها تحتوي على لوحة إضافية تسمح لك زيادة أو تصغير حجم الصندوق على حسب حجم الكلب، كما أن هذا النوع قابل للطي، ويوجد صينية منزلقة في أرضية القفص مما يجعله سهل التنظيف.
  • حتى يتم تدريب الكلب على القفص قم بعرض الكلب على الصندوق ببطء، وقم بوضع شيئاً ناعماً في الصندوق مع وضع بعض الألعاب الخاصة بالكلب، ثم دع الكلب لاستكشاف الصندوق دون إجباره على الدخول في الصندوق.
  • قم بمدح الكلب وتحفيزه عندما يقوم بدخول الصندوق من تلقاء نفسه، حتى يبدأ التعود على الصندوق، واترك الباب مفتوحاً ليتجول الكلب إلى الدخل والخارج كما يحلو له.
  • إذا تم تدريب الصنادق بالشكل الصحيح، فيمكن أن تكون تلك الصناديق الملاذ الآمن، إلى جانب إعطائك راحة البال في حالة خروجك من المنزل.

 

مرحلة حبس الكلب في الصندوق

 

  • بعد شعور الكلب بالراحة أثناء الدخول والخروج من الصندوق، فهذا هو الوقت المناسب للبدء في الإعتياد على الحبس، وذلك عن طريق رمي بعض الألعاب داخل الصندوق وبمجرد أن يجري الكلب عليها قم بغلق الباب، ثم انتظر دقيقة تقريباً ودعه يخرج من الصندوق،
  • قم بإطالة مدة حبس الكلب في القفص أثناء تواجدك في المنزل، حتى تصل المدة إلى ساعة أو أكثر.
  • بمجرد شعور الكلب بالراحة والرضا عن الحبس، ابدأ في التعود على تركه وحيداً في الصندوق، وعندما يكون هادئاً، اخرج من الغرفة لعدة دقائق ثم ارجع مرة أخرى.
  • قم بزيادة الوقت الذي تقضيه بخارج الغرفة تدريجياً حتى يطمئن الكلب لتركه وحيداً لمدة ساعة أو أكثر.

 

4- الإشراف المستمر

 

إن الكلب الذي يتعلم متى وأين يستخدم الحمام يكون بحاجة إلى الإشراف عليه في كافة الأوقات، فيجب عليك الإشراف على الكلب الخاص بك من خلال إبقائه معك في نفس الغرفة.

 

5- الصبر والممارسة

 

على حسب شخصية الكلب الخاص بك وتاريخه، فقد يستغرق تدريبه على استخدام الحمام عدة أشهر أو سنة، فيجب ممارسة الثناء والصبر، حتى يتعلم الكلب الخاص بك استخدام الحمام.

 

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، بعد أن تم تقديم العديد من المعلومات الهامة التي تساعدك في عملية تدريب الكلب الخاص بك، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.